مشعل يتحدث عن أسباب الانقسام والخروج من سوريا

مشعل يتحدث عن أسباب الانقسام والخروج من سوريا وتغير الموقف السعودي من حماس

  • مشعل يتحدث عن أسباب الانقسام والخروج من سوريا وتغير الموقف السعودي من حماس

فلسطيني قبل 2 سنة

مشعل يتحدث عن أسباب الانقسام والخروج من سوريا وتغير الموقف السعودي من حماس

الدوحة/سما/

تأسّف رئيس حركة حماس بالخارج خالد مشعل في حديثه لبرنامج “الجانب الآخر” على شاشة الجزيرة لاستمرار الانقسام الفلسطيني الداخلي، ورفص الزج بحماس في معارك الأنظمة مع الإخوان، ودعا السعودية للإفراج عن أعضاء الحركة.


وأرجع مشعل أسباب الانقسام الحاصل بين الفلسطينيين إلى المجتمع الدولي الذي لم يتقبل نتائج الانتخابات التشريعية عام 2006 وفازت فيها حركة حماس بالأغلبية، ولم يقبل التعاون مع الحركة، والبعض ابتز السلطة الوطنية الفلسطينية بقطع الدعم عنها في حال تعاملت مع حماس، إضافة إلى الضغوط والعبث الإسرائيلي.

كما أرجع الأسباب إلى عدم قبول أطراف فلسطينية مبدأ الشراكة، لأنها تعودت على الانفراد بالقرار الفلسطيني، واتهم في السياق ذاته القيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان بالتآمر على حماس، إذ كان قد وعد قوى إقليمية ودولية بالقضاء على الحركة في بضعة أشهر -كما ذكرت تقارير صحفية- وأراد أيضا أن ينقلب على حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وشدد مشعل على أن حركة حماس لم تتنصل من اتفاق مكة الموقع عام 2007، كما اتهمها الجانب السعودي، وأنه شخصيا أخبر أميرا سعوديا راحلا بأن اتفاق مكة يحسب للسعودية لأنه حقن الدم الفلسطيني، وعلى أساسه شُكلت حكومة وحدة وطنية برئاسة إسماعيل هنية.

لا سبب جوهريا وراء تغير الموقف السعودي
ونفي رئيس حركة حماس في الخارج وجود سبب جوهري وراء تغير الموقف السعودي من حماس، منوّها إلى أن حركته لم تسئ لأي جهة ولا تتدخل في شؤون الدول الأخرى، ولذلك "لا يصح أن تأتي دولة وتحاسب حماس لأنها تمارس المقاومة".

 

التعليقات على خبر: مشعل يتحدث عن أسباب الانقسام والخروج من سوريا وتغير الموقف السعودي من حماس

حمل التطبيق الأن